منتدى القرائية بأولاد صقر

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدربين والمدارس بإدارة أولاد صقر بالشرقية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
مواعيد الصلاه
التبادل الاعلاني
ساعه
 


شاطر | 
 

 موضوع الدرس: تحضير حرف الثاء الممدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم الأول أ

avatar

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 11/10/2013
العمر : 55

مُساهمةموضوع: موضوع الدرس: تحضير حرف الثاء الممدود    الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:21 am

موضوع الدرس: تحضير حرف الثاء الممدود ص33
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى على التلميذ أن يكون قادرا على أن:
1- يتعرف حرف الثاء الممدود.
2- ينطق صوت ( ث ) الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف الثاء كتابة صحيحة.
مصادر التعلم:
( بطاقات – السبورة الطباشيرية – صور الكتاب المدرسى ص33 )
استراتيجيات التعــلم:
( العمل فى مجموعات – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطوات عرض الدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــــة:
اكتب على السبورة حرف(ثَ–ثِ –ثُ–ثْ) وكلمات بها حرف الثاء الممدود ومثالاSadثابت – ثا)(ثوم– ثو) (ثيران–ثى)
ثم انطق لهم الكلمات واطلب منهم الترديد خلفى عدة مرات ومع التركيز على حرف الثاء الممدود فى الكلمات:
( ثا – ثو – ثى ). ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الثاء الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة كلمات بها حرف الثاء الممدود ( ثابت – ثوم – ثيران ) وكذلك ( ثَ – ثِ – ثُ – ثْ ). انطق مع التلاميذ هذه الكلمات مع التركيز على حرف ( ث ) الممدود ( ثابت – ثا )( ثوم – ثو) ( ثيران – ثى ).
ممارسة موجهة:
اقرأ للتلاميذ كلمات بها حرف الثاء الممدود ( بالألف والياء والواو) فى كلمات ( ثابت – ثا )( ثوم– ثو)( ثيران–ثى )
واطلب من التلاميذ بأن يرددون خلفى ومع التركيز على المد بالألف ( ثا ) ورفع السبابتين لأعلى و( ثى ) وإنزال السبابتين لأسفل و( ثو ) وحركة السبابتين دائرية. واكرر هذا عدة مرات.
ممارسة مستقلة:
اختار تلميذ واطلب منه نطق هذه الكلمات ( ثابت – ثوم – ثيران ) ومع الإشارة المناسبة لكل حركة واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل. ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت.
تطبيق:
أوضح للتلاميذ تمييز صوت حرف الثاء بالحركات القصيرة والطويلة ( فتحا وضما وكسرا ) مستخدما الكلمات:
(ثلج –ثابت),( ثعبان – ثوم ),( ثمار – ثيران ) ) ومع التركيز على الحركة القصيرة والطويلة فى هذه الكلمات ومع عمل الحركة المناسبة لكل من الحركة الطويلة والقصيرة. واقرأ لهم هذه الكلمات عدة مرات, واطلب منهم الترديد خلفى , ثم اطلب من أحد التلاميذ نطق هذه الكلمات والتمييز بالإشارات بين الحركات القصيرة والطويلة, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
التقييم:
أسال مجموعات الفصل شفهيا:
1- هات كلمتين بهما ثاء ممدودة بالألف. 2- هات كلمتين بهما ثاء ممدودة بالياء.
3- هات كلمتين بهما ثاء ممدودة بالواو.
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
flower study flower 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع الدرس: تحضير حرف الثاء الممدود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرائية بأولاد صقر  :: القرائية-
انتقل الى: