منتدى القرائية بأولاد صقر

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدربين والمدارس بإدارة أولاد صقر بالشرقية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
مواعيد الصلاه
التبادل الاعلاني
ساعه
 


شاطر | 
 

 تحضير حرف( الباء الممدود) بطريقة القرائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
?????? ?
زائر



مُساهمةموضوع: تحضير حرف( الباء الممدود) بطريقة القرائية   الجمعة أكتوبر 11, 2013 6:34 pm

موضوع الدرس:
( تحضير حرف الباء الممدود )            ص27
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على حرف الباء الممدود.
2- ينطق حرف الباء الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف الباء كتابة صحيحة.
مصادر التعلم:
( السبورة الطباشيرية – بطاقات – الكتاب المدرسى ص27 ).
استراتيجيات التعلم:
( العمل التعاونى – العمل فى مجموعات – الحوار والمناقشة )
خطوات عرض الدرس:
أولا: ( تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة )
التهيئة:
أسأل التلاميذ شفهيا: فى نطق صوت حرف ( الباء )(بَ- بِ- بُ- بْ) ومع رفع الإشارة المصاحبة لذلك. ومع تصحيح أخطائهم إن وجدت. ثم أوضح لهم حرف الباء الممدود (  بالألف والواو والياء ) فى الكلمات: ( ثعبان–
حبوب –طبيب ) واكرر نطق هذه الكلمات مع التركيز على حرف الباء الممدود ومع رفع السبابتين لأعلى فى المد بالألف ( با ) ونزول السبابتين لأسفل فى المد بالياء ( بى ) وحركة السبابتين دائرية فى المد بالواو(  بو ).
ثم أعلن للتلاميذ درس اليوم ( حرف الباء الممدود) ثم اكتبه على السبورة ).
نموذج:
اعرض للتلاميذ بطاقات وعليها كلمات بها حرف الباء الممدود ( ثعبان – حبوب – طبيب – باب –شباب – عبور –عبيد – عبير). أقرأ هذه الكلمات للتلاميذ ومع التركيز على حرف الباء الممدود بالألف والواو والياء ومع حركة الإشارة المناسبة للحركة كما سبق ذكره فى التهيئة .
الممارسة الموجهة:
اعرض بطاقات على التلاميذ بها حرف الباء الممدود وهى (ثعبان – حبوب – طبيب – باب –شباب – عبور- عبير )
وأقرأ الكلمات للتلاميذ واطلب منهم بأن يرددون ما يسمعونه ومع التركيز على حرف الباء الممدود المصحوب بالإشارات المناسبة واكرر هذا جماعيا عدة مرات.
الممارسة المستقلة:
اطلب من أحد التلاميذ نطق الكلمات ( ثعبان – طبيب – حبوب – باب – عبير – عبور) ومع النطق المصاحب للإشارة المناسبة لذلك ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيق:
أوضح للتلاميذ على تمييز صوت حرف الباء بالحركات القصيرة والطويلة ( فتحا وضما وكسرا ) مستخدما الكلمات التاليةSad بقرة – ثعبان ), ( برج – حبوب ), ( بطيخ – طبيب ) ومع التركيز على الحركة القصيرة والطويلة فى هذه الكلمات ومع عمل الحركة المناسبة لكل من الحركة الطويلة والقصيرة.
التقييم:
هات كلمتين بهما باء ممدودة بالألف.  هات كلمتين بهما باء ممدودة بالواو.   هات كلمتين بهما باء ممدودة بالياء.
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
flower cheers flower 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير حرف( الباء الممدود) بطريقة القرائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرائية بأولاد صقر  :: القرائية-
انتقل الى: