منتدى القرائية بأولاد صقر

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدربين والمدارس بإدارة أولاد صقر بالشرقية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
مواعيد الصلاه
التبادل الاعلاني
ساعه
 


شاطر | 
 

 تحضير حرف: ( التاء الممدود ) بطريقة القرائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
?????? ?
زائر



مُساهمةموضوع: تحضير حرف: ( التاء الممدود ) بطريقة القرائية   الجمعة أكتوبر 11, 2013 6:22 pm

موضوع الدرس:
تحضير حرف: ( التاء الممدود ) بطريقة القرائية
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف حرف التاء الممدود.
2- ينطق صوت ( ت ) الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب كلمات بها حرف التاء الممدود.
مصادر التعلم:
( السبورة الطباشيرية – بطاقات – الكتاب المدرسى ص30 ).
استراتيجيات التعلم:
( العمل فى مجموعات – الحوار والمناقشة – العمل التعاونى ).
خطوات عرض الدرس:
أولا: ( تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة ).
التهيئة:
1- أسأل التلاميذ شفهيا فى نطق حرف (تَ- تِ- تُ- تْ) ومع رفع الإشارة المصاحبة لحركة حرف التاء,
2- أقرأ لهم كلمات بها حرف التاء الممدود من كلمات ( تامر– تا ),(تين – تى ),( توت - تو ) وأقرأ لهم هذه الكلمات مع التركيز على حرف التاء الممدود. أعلن لهم درس اليوم ( حرف التاء الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
وبمساعدتى اطلب من التلاميذ فتح الكتاب المدرسى ص30 واطلب منهم قراءة صور الدرس والتعليق عليها ومع تصحيح أخطائهم إن وجدت. اكتب على السبورة الكلمات ( تامر– تا ),(تين – تى ),( توت - تو ) وأوضح للتلاميذ نوع المد فى هذه الكلمات.
ممارسة موجهة:
اقرأ للتلاميذ كلمات بها حرف التاء الممدود ( بالألف والياء والواو) فى كلمات ( تامر– تا),(تين – تى ),( توت - تو)
واطلب من التلاميذ بأن يرددون ومع التركيز على المد بالألف ( تا ) ورفع السبابتين لأعلى و( تى ) وإنزال السبابتين لأسفل و( تو ) وحركة السبابتين دائرية. واكرر هذا عدة مرات.
ممارسة مستقلة:
اختار أحد التلاميذ واطلب منه نطق هذه الكلمات ومع الإشارة المناسبة لكل حركة ومع تصحيح أخطائهم إن وجدت.
تطبيق:
أوضح للتلاميذ تمييز صوت حرف التاء بالحركات القصيرة والطويلة ( فتحا وضما وكسرا ) مستخدما الكلمات:
( تمر – تامر),( تجرى – تين ),( تقرأ – توت ) ) ومع التركيز على الحركة القصيرة والطويلة فى هذه الكلمات ومع عمل الحركة المناسبة لكل من الحركة الطويلة والقصيرة. واقرأ لهم هذه الكلمات عدة مرات, واطلب منهم الترديد خلفى , ثم اطلب من أحد التلاميذ نطق هذه الكلمات والتمييز بالإشارات بين الحركة القصيرة والطويلة, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
التقييم:
أسال مجموعات الفصل شفهيا:
1- هات كلمتين بهما تاء ممدودة بالألف. 2- هات كلمتين بهما تاء ممدودة بالياء.
3- هات كلمتين بهما تاء ممدودة بالواو.
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
flower farao flower 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير حرف: ( التاء الممدود ) بطريقة القرائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرائية بأولاد صقر  :: القرائية-
انتقل الى: